منتدى الأبيضين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يتحدث هذا المنتدى عن الأبيضين السكرو الملح وحاجة الجسم لهاتين المادتين و أخطار زيادتهم أونقصهم


    السكر

    تصويت

    هل يعجبك هذا المنتدى

    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 02/02/2009

    السكر Empty السكر

    مُساهمة  Admin الإثنين فبراير 02, 2009 2:35 am

    --------------------------------------------------------------------------------

    [b][b][b]السُّكَّر غذاء يستخدم على نطاق واسع كمادة محلِّية. ويستخدم الناس السكر مع أغذية مثل الجريب فروت (الليمون الهندي) والحبوب لتحسين طعمها. ويضيفه بعض الأشخاص إلى القهوة والشاي ومشروبات أخرى. ويدخل الصناع السكر في أغذية، مثل الآيس كريم والمرطبات. وفي المتوسط، يستهلك الفرد في البلدان الصناعية حوالي 30 إلى 40 كجم من السكر سنويًا. وتستطيع جميع النباتات الخضراء إنتاج السكر، غير أن معظم السكر الذي يستهلكه الناس يأتي من قصب السكر أو بنجر السكر اللذين يُنتجان سكرًا يُسمَّى السكروز. وهذا السكر هو الذي يحتفظ به الناس في وعاء السكر (السكرية). وهناك مصادر أخرى للسكر، تشمل دقيق النشا المصفى والحليب وعصير القَيْقَب والعسل. ينتمي السكر إلى فئة من الأغذية تسمى الكربوهيدرات التي تزود النبات والحيوان بالطاقة. ويُكَرَّر (ينقى) السكر قبل استخدامه للغذاء، وتزيل عملية التكرير فيتامينات ومغذيات أخرى مهمة للنمو والصحة، ولذا فإن السكر المكرر يفيد فقط كمصدر للطاقة.

    ويقول العديد من الأطباء خاصة أطباء الأسنان: إن الناس يستهلكون كمية من السكر أكثر من اللازم، وإن تناول كميات كبيرة من السكر قد يزيد خطورة تسوس الأسنان ويجعل وزن الشخص زائدًا عن المطلوب.

    ولتلافي هذه المشاكل، يستخدم العديد من الناس مُحَلِّيات اصطناعية مثل الإسبرتيم والسَكَارين بدلاً من السكر. انظر: المحليات الصناعية.


    استخدامات السكر

    في الصناعة الغذائية. يستخدم معظم محصول العالم من السكر في الغذاء، ويدخل معظم السكر المُتناول في أغذية معالجة (مُحضرة بطريقة خاصة). على سبيل المثال، تشتمل الحلويات والفاكهة المعلبة والمربيات والهلام والمرطبات جميعها على كميات كبيرة من السكر. ويضاف السكر أيضًا إلى العديد من منتجات المخابز لتحسين نكهتها والاحتفاظ بها طازجة.

    ويبيع المُصنِّعون السكر بعدة صور، لكن الكثير منه يباع في صورة حبيبات بيضاء (حبات صغيرة). وبعض السكر يُطحن إلى سكر مسحوق، ويستخدم بكثرة في تغطية الكعك. والسكر البني (المستخدم غالبًا في الخبيز) مزيج من شراب مركز مُطَعَّم بدبس السكر مع السكر.


    في صناعات أخرى. تستخدم الصناعات غير الغذائية كمية ضئيلة من محصول العالم من السكر لصناعة منتجات مختلفة. على سبيل المثال، يُستخدم السكر لخلط الإسمنت ودباغة الجلود وعمل البلاستيك. وتحتوي بعض الأدوية على السكر لإخفاء طعمها غير المقبول.

    وهناك أيضًا منتجات معينة ناتجة من عملية تكرير السكر تدخل في أصناف غير غذائية. على سبيل المثال، تتخلف بعد إزالة السكر من قصب السكر مادة تسمى تفل قصب السكر يتم حرقها كمصدر طاقة لمصنع السكر، أو يتم إدخالها في صناعة الورق أو في ألواح الجدران.


    أنواع السكر
    هناك نوعان من السكر، أُحادي السكريد وثنائي السكريد. وكلاهما بلّورات بيضاء في الصورة النقية.

    الأنواع أحادية السكريد هي أبسط أنواع الكربوهيدرات، وتشمل الجلوكوز والفركتوز. والجلوكوز أهم أنواع الكربوهيدرات في الدم. أما الفركتوز ويسمَّى أيضًا ليفولوز، فيوجد في الفاكهة والخضراوات.

    تتكون السكريات الثنائية السكريد من سكرين أُحاديين. على سبيل المثال، السكر الثنائي (السكروز) يمكن تحلله بانزيمات إلى جلوكوز وفركتوز. ومن السكريات ثنائية السكريد الشائعة الأخرى اللاكتوز والمالتوز. ويوجد اللاكتوز في الحليب ويُستخدم في صنع بعض الأدوية. أما المالتوز الناتج من النشا فيُستخدم في إنتاج الخبز وغذاء الأطفال.


    ]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 17, 2021 1:31 am